المغرب : الذكرى الـ 25 لعيد العرش المجيد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحتفي بربع قرن من الإنجازات الملكية ببرمجة إذاعية خاصة

في إطار الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله العرش، أطلقت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة برمجة خاصة تمتد على مدى 25 يوماً، بدءاً من 5 يوليوز 2024. تهدف هذه البرمجة إلى إلقاء الضوء على الإنجازات والمشاريع الكبرى التي شهدتها المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

تأتي هذه المبادرة الإعلامية الفريدة لتتوافق مع الأهداف والمبادئ العامة للخدمة الإعلامية العمومية التي تقوم بها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. ستشمل البرمجة محتويات متنوعة تبث باللغات العربية والأمازيغية بفروعها الثلاثة (تاشلحيت، تمازيغت، تاريفيت) والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، عبر القنوات الإذاعية الوطنية والأمازيغية والدولية وشبكة الإذاعات الجهوية.

تتضمن البرمجة تقارير وربورتاجات وشهادات وحوارات، بالإضافة إلى كبسولات إذاعية وأجناس إذاعية كبرى، تسلط الضوء على 25 من أهم المشاريع التي أنجزتها المملكة، واستضافة 25 شخصية أجنبية و25 شخصية وطنية شهدت هذه الحقبة التاريخية من مواقعها المختلفة. كما ستعود البرمجة إلى خطب العرش الـ24 السابقة، باعتبارها خارطة طريق لمسار التطور الذي تعيشه المملكة اليوم.

تم إنتاج هذه المحتويات بالتعاون بين مديريتي الأخبار والإنتاج والبرامج بالإذاعة، خلال الفترة من يناير إلى 15 يونيو 2024. تغطي البرمجة مسار 25 سنة من العمل الدؤوب والبناء والتجديد، مع التركيز على النجاحات والتحديات التي واجهتها المملكة، وكيفية التغلب عليها وتحقيق التقدم المستمر.

في محور التقارير والربورتاجات، ستتناول البرمجة مواضيع متنوعة مثل الإصلاحات السياسية، والديبلوماسية الملكية، والنهوض بثقافة حقوق الإنسان، وتثبيت ركائز الدولة الاجتماعية، والرؤية الملكية للإقلاع الاقتصادي، والعناية بالثقافة الوطنية، وتطور الرياضة المغربية.

المحور الثاني سيركز على الشهادات والحوارات، حيث سيتم إجراء مقابلات مع 25 شخصية مغربية بارزة لمناقشة أهم معالم التطور في المغرب. كما سيتم استحضار آراء الدبلوماسيين الأجانب حول التحولات التي شهدتها البلاد.

أما المحور الثالث، فسيتناول بث الكبسولات الإذاعية التي تسلط الضوء على جوانب معينة من المواضيع الكبرى. وستخصص مساحة أثيرية مدتها 3 دقائق لكل كبسولة، يشارك فيها مثقفون وكتاب وأكاديميون وفاعلون في المجتمع المدني وإعلاميون.

وفي المحور الرابع، سيتم استعراض خطب العرش السابقة، وتقديم ملخصات مختصرة تبرز أهم ما تضمنته من مواضيع وقضايا.

تشمل البرمجة أيضاً بث ربورتاجات مطولة تصل مدة كل منها إلى 26 دقيقة، واستطلاعات مطولة لمدة 52 دقيقة، لتوفير نظرة شاملة على أبرز الإنجازات والمشاريع التي ميزت فترة حكم جلالة الملك محمد السادس، مع التركيز على أبرز ما ميز السنة الأخيرة.

ستتيح هذه البرمجة للمستمعين من مختلف الجهات فرصة التعبير عن آرائهم حول التنمية والتطور الذي شهدته المملكة، وسيتم بث ارتساماتهم العفوية حول انعكاسات هذه التحولات على حياتهم اليومية.

ولا تغفل البرمجة الجانب الرياضي، حيث ستتضمن مواد إخبارية واستطلاعية حول المشاريع والإنجازات الرياضية في المغرب، وآفاق التطور المستقبلي بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

بهذا التوجه الشامل والمتنوع، تهدف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى وضع المستمعين في قلب ربع قرن من العطاء والتطور الذي قادته رؤية جلالة الملك محمد السادس المستنيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *