المغرب: بــــلاغ_حول انعقاد أشغال الدورة العادية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة

الوطن24/ الرباط

انعقدت الدورة العادية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، صباح اليوم الإثنين فاتح مارس بالرباط، برئاسة عبد الصمد السكال رئيس المجلس، حيث قدم حصيلة تنفيذ برنامج التنمية الجهوية بالأرقام والمعطيات التفصيلية، وكشف عن مختلف المجالات بتعاون مع شركاء مجلس الجهة، محليا وجهويا ووطنيا ودوليا.

وأوضح السيد رئيس الجهة، بأنه تم تعبئة الولاية ب 37,1 مليار درهم من حجم الاستثمار الإجمالي البالغ 47.09 مليار درهم، كما بلغت نسبة مساهمة مجلس الجهة ٪97، حيث خصص 4.2 مليار درهم من الموارد الذاتية من أصل 4.3 مليار درهم ضمن 5.5 مليار درهم كمجموع المساهمة الإجمالية لتمويل مشاريع برنامج التنمية الجهوية.

وقد تم خلال الولاية الحالية برمجة 1214 مشروعا من ضمن 79 برنامج، حيث تم الانتهاء من إنجاز 532 مشروعا، و523 مشروع في طور الإنجاز، و159 آخر في طور الدراسة.

وأشار السيد الرئيس بأن الحصيلة تعكس حجم المجهودات المبذولة من قبل مجلس الجهة وكافة شركائه، وذلك لتنفيذ برنامج التنمية الجهوية الذي يتضمن 79 برنامج موزعا على ثلاث محاور استراتيجية و9 أوراش، تحقق فيها الانتهاء من 27 برنامجا وتعذر تنفيذ 7 برامج لارتباطها باستكمال ورش الملائمة القانونية، سعيا لتمكين الجهة من ممارسة اختصاصاتها الذاتية والمشتركة.

وأكد السيد رئيس الجهة، أن وضعية تنفيذ مختلف محاور التنمية الجهوية، عرفت تقدما ملحوظا وإيجابيا، فيما يخص المشاريع المرتبطة بتعزيز البنية التحتية الأساسية والتهيئة الحضرية التي تتضمن بناء وتهيئة الطرق المهيكلة والقروية، والربط بشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب، المتدرجة في إطار مساهمة مجلس الجهة في برامج مهمة متعلقة بالعاصمة الرباط، وبرنامج تنمية ضفتي أبي رقراق وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية، والمخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة والمندمجة لإقليم القنيطرة.

وأشار السيد عبد الصمد السكال، إلى أن المشاريع المحققة تتضمن مشاريع مهمة على مستوى الإقتصاد الإجتماعي والتضامني، من خلال دعم التعاونيات خاصة النسائية، إضافة إلى إطلاق عمليات دعم المقاولات وتشجيع توطين الإستثمارات بمناطق الأنشطة والمناطق الصناعية، وهذا من أجل خلق المزيد من فرص الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *