المغرب: بــيت الصحافة بطنجة يصادق على تقريره المالي والأدبي، ويجدد مكتبه التنفيذي.

الوطن24/ طنجة

عقد المجلس الإداري لمؤسسة بيت الصحافة جمعه العام الثاني، مساء أمس الجمعة 7 أبريل 2023، بمقر البيت بطنجة، تضمن جدول أعماله المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي برسم الولاية الممتدة من 7 أبريل 2018 إلى 7 أبريل 2023، وتجديد المكتب التنفيذي، إلى جانب تقديم مشاريع برنامج عمل المؤسسة.

وترأس أشغال هذا الجمع الزميل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بحضور أعضاء المجلس الإداري المنتدبين، وفق القانون الأساسي والنظام الداخلي، من تمثيليات مهنية لمختلف المؤسسات الإعلامية، ينتمون لجميع الأصناف الصحافية من السمعية البصرية والمكتوبة (الورقية والرقمية).

وقبل الشروع في مناقشة جدول أعمال هذا الجمع، تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح كل من وزير الاتصال السابق خالد الناصري الذي كان من بين الموقعين على اتفاقية تمويل إنجاز مشروع بيت الصحافة سنة 2010، والإعلامي الرياضي بالإذاعة الوطنية محمد العزاوي والإعلامي بجريدة أنوال رشيد جبوج المدير العام السابق للمعرض الدولي للكتاب والنشر.

وناقش أعضاء المجلس أهم المعطيات الواردة في التقرير الأدبي، الذي تضمن أنشطة البيت طيلة الخمس سنوات الأخيرة، مع بث شريط مصور يبرز جملة من المواعيد الثقافية والفكرية والإعلامية والفنية، التي بصمت حضور بيت الصحافة كفضاء إعلامي انخرط منذ ميلاده في الدينامية المجتمعية ببلادنا، وأضحى يترجم الخيارات الوطنية الكبرى من أجل تسويق صورة المغرب في محيطه الإقليمي والدولي، ويعكس طموحات المهنيين في النهوض بالقطاع، والدفاع عن مبدأ حرية التعبير والرأي، والالتزام بقيم ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة.

كما تم عرض التقرير المالي، الذي تضمن وضعية التسيير والتدبير للفترة الممتدة طيلة الولاية الأخيرة للمكتب التنفيذي، من خلال تشخيص ميزانية المؤسسة المحصورة أساسا في المنحة السنوية التي تقدمها وزارة التواصل في إطار الاتفاقية المبرمة معها، مع ما يشكل ذلك من إكراهات على مستوى مواكبة حجم نفقات التسيير والتعهد بتنزيل جميع مشاريع الأنشطة المبرمجة، والحرص على صيانة البناية أمام ضعف الإمكانيات المتاحة، الأمر الذي أصبح يفرض، حسب توصية المجلس، البحث عن موارد جديدة في سبيل الاستجابة لطموحات ورهانات بيت الصحافة شرفة المغرب الإعلامي.

وثمن المجلس المكتسبات المحققة بعد تجربة أضحت تقارب اكتمال العشرية الأولى من ميلاد هذا الصرح الإعلامي المشيد بعناية ملكية سامية، وحث على تطوير أداء هذه المؤسسة بإرادة التفوق على المحبطات والمعيقات، في سبيل مواصلة حلم التحدي بإطلالة واقعية واعدة.

وأجمع أعضاء المجلس الإداري، بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، على تجديد الثقة في الزميل سعيد كوبريت كرئيس للمكتب التنفيذي لولاية ثانية، وتم التصويت على لائحة المكتب بالإجماع، وفق التشكيلة التالية:

الرئيس: سعيد كوبريت (إذاعة طنجة)

النائب الأول للرئيس: عبد الصادق بنعيسى (إذاعة ميدي1)

النائب الثاني للرئيس: إيمان أغوثان (قناة ميدي1 تيفي)

الكاتب العام: عبد السلام الشعباوي (جريدة العلم)

نائب الكاتب العام: عثمان النجاري (قناة ميدي1 تيفي)

أميـــــن المال: محمد كويمن العمرتي (جريدة الأحداث المغربية)

نائب أمين المال: أنس الحداوي العلمي (جريدة لاكرونيك الجهوية)

المستشارون: – لجنة التكوين: منال الرقيوق (إذاعة ميدي1)

– لجنة الصحافة الرقمية : عمر بن شعيب (موقع 9 أبريل)

– لجنة العلاقات العامة : نزهة بنادي (إذاعة طنجة)

– لجنة النوع الاجتماعي: حنان التسوري (إذاعة ميدي1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *