المغرب: “زمن الثقافة” في تشكيلة بين الشعر والكتاب والتشكيل على القناة الثقافية

استطلاعات تتجول بين مكتبة آل سعود وديوان “جاؤوا لنقص في السماء” ومعرض “طبيعتي”

الوطن24/ متابعة

“زمن الثقافة” المجلة الثقافية التي تبثها القناة الثقافية المغربية، تقترح في عددها الخامس لهذا الأسبوع تشكيلة بين الشعر والكتاب والتشكيل. البرنامج سيبث ليلة الجمعة 27 ماي 2022 على الساعة 22:00، من إعداد وتقديم كل من: سهام فوزي وعلاء الدين الوطني وحميد المرجاني.

يقدم لنا أول استطلاعات هذا العدد قراءات نقدية في ديوان الشاعر والإعلامي عبد الحميد اجماهري، والمعنون ب “جاؤوا لنقص في السماء“، التي ضمها لقاء ثقافي احتضنته مدينة المحمدية، بحضور نخبة من النقاد والإعلاميين والشعراء والمهتمين. حيث قدم الديوان تجربة شعرية متميزة، زاوجت بين منطقتين شعريتين وهما منطقة الماضي ومنطقة الحاضر وما يعج بهما من تحولات في القيم.

في الاستطلاع الثاني لهذا العدد نأخذ المشاهد في جولة بين أروقة مكتبة عريقة بمدينة الدار البيضاء وهي مكتبة عبد العزيز آل سعود للدراسات والأبحاث الإسلامية، مؤسسة ذات خصوصية فريدة في العالم العربي، من حيث بنيتها ووظيفتها وتحديها الرقمي بعد زمن كورونا، واختياراتها أيضا، فهي مهتمة أساسا بتغطية كل ما تنتجه المنطقة المغاربية وكل ما يكتب عنها باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية. الاستطلاع يحاور نائب مدير المكتبة الدكتور محمد الصغير جنجار، إلى جانب الرواد القادمين إليها من مدن مختلفة.

وفي المادة الأخيرة من فهرس هذه الحلقة نفتح الباب على الإبداع في فقرة إبداعات، مع معرض طبيعتي للفنان التشكيلي والصباغي والنحات عبد الكريم الوزاني، الذي احتضنته مدينة طنجة، والذي يعرض فيه تجربته المتميزة مع الألوان والأشكال ورؤيته الطفولية لهما، تجربة تعد مدرسة في مجال الفن المعاصر يقارب عمرها نصف القرن من الزمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *