المغرب: قضية الصحراء تخرج أدباء وفناني سوس للتواصل مع التلاميذ

الوطن 24/ بقلم: عبد الله الفرياضي*

في سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، تعبأ مجموعة من الفنانين السينمائيين والمسرحيين والأدباء بجهة سوس ماسة لتأطير لقاءات تثقيفية مفتوحة لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بأكادير حول مستجدات قضية الصحراء المغربية. وذلك في إطار فعاليات البرنامج الإقليمي للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان الذي أطلقته مديرية التعليم بأكادير يوم أمس الجمعة تحت شعار “التربية على حقوق الإنسان مدخل أساسي لتعزيز مدرسة المواطنة”.

حيث احتضنت ثانوية أنوال التأهيلية لقاءين مفتوحين حول قضية الصحراء وقيم المواطنة أطرهما كل من نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة الشاعرة خديجة أروهال والممثلة السينمائية خديجة سكرين والمغنيين لحسن أنير وكريم لجواد. فيما احتضنت ثانوية الزرقطوني لقاءين مماثلين أطرهما كل من الشاعر المغربي الحسن الكامح والمغني والملحن حميد إنرزاف.

تلاميذ وتلميذات الثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي كانوا بدورهم على موعد مع عرض تثقيفي تفاعلي أطره الإعلامي والكاتب المغربي ميمون أم العيد حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تيندوف على ضوء تجربة الأسير السابق عدي اعليلوش التي نشرها في كتابه “شهيد على قيد الحياة”. فيما أشرف السيناريست والممثل السينمائي رشيد أسلال رفقة المخرج لحسن سرحان على تأطير لقاء حول قضية الصحراء وقيم المواطنة.

فعاليات البرنامج الإقليمي الذي أطلقته مديرية التعليم بأكادير تضمنت أيضا عرضا لفيلمين تربويين لكل من المخرجين عبد الإله خنيبة وحميد أشتوك، علاوة على عرض حول مبادئ وقيم حقوق الإنسان من تأطير عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان فاطمة الشعبي.

*منسق البرنامج الإقليمي للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *