المغرب: مسرحية الدوار تحتفي باليوم الوطني للمسرح.

الوطن 24/ متابعة

قدمت فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب في إطار برنامج وزارة الشباب والثقافة والتواصل الخاص بالاحتفال باليوم الوطني للمسرح عرضها المسرحي الموسوم ”الدوار”، يوم الجمعة 26 ماي 2023 بقاعة دار الشباب 11 يناير  بسيدي سليمان.

  وعن المسرحية تقول مخرجتها الفنانة سعاد أيت أوكدور: الاشتغال على المسرح الذهني المعروف بصعوبة تجسيده على خشبة المسرح، مغامر قررت خوضها بكل تحدي. توفيق الحكيم يدرك ذلك جيداً حيث قال في إحدى اللقاءات الصحفية: “إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز، لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة”.

رغم ذلك إنجدابي لنص الدوار كما اقتبسه الفنان المبدع طارق بورحيم عن مسرحية كل شيئ في محله لتوفيق الحكيم، جعلني أشعر وكأنه يحكي عن واقع حالنا المحلي، الوطني والدولي. وكان هذا كافيا لأغامر كما أسلفت، خصوصا وأن بمعيتي طاقات موهوبة من الممثلين.

مسرحية “الدوار” تتحدث عن مفهوم العبثية في مجتمعاتنا المعاصرة، في إطار حواري بسيط بين شخصيات عادية من الطبقة الوسطى، ربما يكون الحوار غير عادي ويميل إلى الجنون “بمفهومنا التقليدي للجنون” ولكنني أعتقد أنه معقول جداً بالنظر إلى التفاهة والحمق اللذان يلازمان واقعنا المعيش.

جدير بالذكر أن مسرحية “الدوار” إقتباس: طارق بورحيم عن مسرحية كل شيء في محله لتوفيق الحكيم.

إخراج: سعاد آيت أوكدور.

 تشخيص: محمد الداودي – أسماء خمالشة – عبد الله أشكر – أسامة الدريدي – هاجر خمالشة – عبد الحق زويتة.

موسيقى: رشيد بيض الرجل.

سينوغرافيا: إبراهيم اشكر.

تصميم الملابس: محمد الميسوري.

المحافظة العامة: دعاء الفهمي – أمينة زويتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *