المغرب: وداعـــا محمد الغــــاوي

الوطن24/ بقلم: أحمد سيجلماسي

عن عمر ناهز 67 سنة توفي مساء يوم السبت 4 فبراير 2023 بالمستشفى العسكري بالرباط المطرب المغربي محمد الغاوي نتيجة إصابته بنزيف في الدماغ لم ينفع معه علاج… فيما يلي ورقة مركزة تعرف بأهم المحطات في حياته الفنية:

الراحل محمد الغاوي، المشهور بأغنيته “الغربة والعشق الكادي” منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، من مواليد مدينة سلا سنة 1956. كان له منذ طفولته ميل إلى الغناء والموسيقى، الشيء الذي دفعه إلى الالتحاق بفرقة “الجيل الصاعد” ثم بالبرنامج التلفزيوني الذائع الصيت “مواهب”، الذي كان يشرف عليه الفنان الرائد الأستاذ عبد النبي الجيراري، رحمه الله، حيث قضى إلى جانب هذا الأخير مدة لا تقل عن عشر سنوات مكنته من الإحتكاك بجيل من الفنانين الصاعدين، الذين سيغنون فيما بعد الريبيرتوار الغنائي والموسيقي المغربي والعربي أمثال البشير عبدو وعز الدين منتصر وليلى غفران والراحلان محمود الإدريسي ومحمد بلخياط وغيرهم.

شارك محمد الغاوي سنة 1979 في مسابقة “أضواء المدينة”، التي كانت تنظمها الإذاعة الوطنية آنذاك، وفاز بجائزة أحسن صوت رجالي عن أدائه لأغنية “مضناك جفاه مرقده” لمحمد عبد الوهاب، كما فازت الراحلة رجاء بلمليح بجائزة أحسن صوت نسائي عن أدائها لأغنية أم كلثوم “وحقك أنت المنى والطلب”. وقد كانت هذه الجائزة عبارة عن تسجيل الإذاعة لأول أغنية له، وهي “الغربة والعشق الكادي”، من كلمات الراحل علي الحداني وألحان الراحل محمد بلحياط، التي شكلت بدايته الحقيقية في مجال الغناء.

يتضمن الريبيرتوار الغنائي للراحل محمد الغاوي ما يقارب مائة أغنية وطنية وعاطفية، شارك بها في العديد من السهرات العمومية، التي قام بنقلها التلفزيون المغربي، وغيرها. كما كان له حضور لافت في مختلف المهرجانات الفنية، خصوصا المنظمة بسلا والرباط ومدن مغربية أخرى.

لم يكتف الراحل بممارسة الغناء بل زاوج بينه وبين التشخيص في المسرح والتلفزيون، تشهد على ذلك مشاركاته في بعض الملاحم الوطنية، من قبيل ملحمة “العهد” مع الراحل محمد حسن الجندي، والأعمال التلفزيونية كمسلسلات “راضية” و”اليد في اليد” و”وتستمر الحياة” و”أصوات المدينة” وغيرها… كما مارس التنشيط التلفزيوني من خلال إعداده وتقديمه للبرنامج التلفزيوني “بين البارح واليوم” (قناة “الأولى”) من إخراج عبد الواحد مجاهد.

لا زلت أذكر آخر لقاء كان لي معه بالدورة 11 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة” بالجديدة في الأسبوع الأول من نونبر 2022، وهي الدورة التي ساهم في تنشيط حفلها الختامي بغنائه وكلامه الجميل وحسه الإنساني الرفيع، إلى جانب مديرها الناقد السينمائي الصديق خالد الخضري.

رحم الله السي محمد وألهم أهله وأصدقاءه ومحبيه الصبر الجميل.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

سيوارى جثمان الراحل محمد الغاوي الثرى يوم الأحد 05 فبراير 2023، بعد صلاة العصر، بمقبرة سيدي بلعباس بمدينة سلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *