المغرب يعزز شراكته الأمنية مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات الاستخباراتية

الوطن24/ الرباط
في إطار تعزيز التعاون الأمني الدولي، استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بالمغرب، عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس 25 يونيو 2026 بمقر المديرية العامة للأمن الوطني في الرباط، سفير جمهورية العراق لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك.
وتم خلال هذا اللقاء بحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية العراق في مختلف المجالات المرتبطة بالأمن العام والعمل الاستخباراتي، مع التركيز على تعزيز الشراكة الأمنية بين البلدين عبر تبادل الخبرات والتجارب، وتطوير آليات الدعم التقني، والاستفادة من برامج التكوين الشرطي المتخصصة.
كما شكل الاجتماع مناسبة لتقييم مستوى التعاون الأمني القائم بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الأمنية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً تلك المرتبطة بمخاطر الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة والتحديات الأمنية العابرة للحدود.
وأكد الجانبان، خلال هذا اللقاء، على أهمية توطيد الشراكة الأمنية المغربية العراقية، وتوسيع مجالات التعاون بما يعزز القدرات المشتركة في مواجهة التهديدات الأمنية، ويكرّس مقاربة قائمة على التنسيق والتكامل وتبادل المعلومات والخبرات.
ويعكس هذا اللقاء الإرادة المشتركة لكل من المغرب والعراق في تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ويؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة الأمنية بين البلدين.
