المغرب: يوميات المعرض الجهوي للكتاب النسخة (13) -اليوم الخامس (03 دجنبر 2022).

الوطن24/ متابعة

في إطار فعاليات المعرض الجهوي للكتاب والنشر الذي ينظم تحت شعار:” القراءة جسر التواصل “من طرف المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبشراكة مع عمالة إقليم بوجدور وبتعاون مع المركز الثقافي ببوجدور.

تميز اليوم الخامس بتنظيم عدة انشطة موازية متنوعة.

خلال الفترة الصباحية:

تم تنظيم ورشة في الاعمال اليدوية من تأطير ذ. فاطمة الزهراء موصلي و ذ. عيشتو صيلي.

الورشة استفاد منها ما يقارب 50 تلميذ وتلميذة من المؤسسات التعليمية ببوجدور. استطاع من خلالها المشاركون من التعرف على العديد من الابجديات في تركيب الاجسام باستخدام تقنيات بسيطة وكان الموضوع كأس العالم بقطر 2022.

كما عرفت الفترة الصباحية تواصل الزيارات الميدانية لأروقة المعرض الجهوي من طرف تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية ببوجدور.

خلال الفترة المسائية:

افتتحت الفترة المسائية بساعة الحكي مع ذ. عبد الرحيم زياد الذي شد انتباه الحاضرين من الاطفال وذويهم في تقديم فقرته التنشيطية للأطفال من خلال سرده للحكاية بأسلوب جميل نال استحسان الحاضرين.

وفي إطار برنامج الانشطة الموازية تم خلال الفترة المسائية نفسها تقديم قراءة وتوقيع في كتابين الاول مشروع العيون للدكتور عبد الله أعطار. والثاني قراءة وتوقيع في كتاب افريقيا السوداء على درب التحرير للأستاذ محمد الزاهي.

اللقاء الادبي كان غنيا بما تم تقديمه من معطيات ومعلومات ووقائع تاريخية مهمة مرتبطة بالكتابين القيمين. كما عرف اللقاء الفكري تقديم مداخلات قيمة نالت اعجاب الحاضرين الذين غصت بهم قاعة العروض والندوات بالمعرض الجهوي للكتاب والنشر ببوجدور. وفي الاخير تم توقيع الكتابين بحضور السيدة مديرة المركز الثقافي ببوجدور وبعض الفعاليات الجمعوية بالإقليم.

وتستمر فعاليات المعرض الجهوي للكتاب في دورته الثالثة عشر الى غاية 05 دجنبر 2022 ويتضمن، انشطة موازية متنوعة (عروض، ندوات، ورشات).

وقد عرف هذا اليوم اقبال كثيرا من الزوار فاق 3400 زائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *