المغـرب: الغرفة تنظم ندوة حول الرقمنة وحماية البيانات وفق الثورة الصناعية الخامسة.

الـوطن 24/ كادم بوطيب

في إطار سياستها الرامية الى مواكبة ودعم مقاولات الجهة من أجل تعزيز تحولها الرقمي، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ومجموعة نورس للإعلاميات، ندوة حول الرقمنة وحماية البيانات وفق الثورة الصناعية الخامسة، وذلك يوم السبت 16 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا بالمقر الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة.

تروم هذه الندوة دعم وتشجيع المقاولات على التحول الرقمي واعتماد الطرق الحديثة للتكنولوجيا الرقمية خاصة في مجال الصناعة.

افتتح اللقاء السيد عبد الحميد الحسيسن النائب الثالث لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وبحضور النائب الرابع للرئيس السيد انوار اربعي. وخلال كلمة الافتتاح رحب السيد عبد الحميد الحسيسن  بالحضور مشيرا إلى ان اقتحام المقاولات للعالم الرقمي أصبح ضرورة ملحة خاصة في ظل التحولات الرقمية السريعة في عالمنا الحالي وذلك من اجل تعزيز نشاطها وتحسين تنافسيتها وضمان استمراريتها.

وتضمنت الندوة ثلاث جلسات:

الجلسة الأولى سلطت الضوء على كيفية قيام برامج سلسلة الكتل وإنترنت الأشياء بتغيير جذري في إدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية. كما ناقش الخبراء دمج هذه التقنيات لتحسين الكفاءة والشفافية والأمن في العمليات اللوجستية.

الجلسة الثانية سلطت الضوء على تأثير الذكاء الاصطناعي الموزع على الكفاءة التشغيلية والصيانة التنبؤية. وركز الخبراء في نقاشهم على أهمية استخدام هذه التكنولوجيا لتحسين عملية صنع القرار وتحسين العمليات وتوقع احتياجات الصيانة قبل ظهور المشاكل.

الجلسة الثالثة ناقشت التطورات في أمن البيانات وسلامتها من خلال المقاومة الكمية اللامركزية. خلال هذه الجلسة تمكن المشاركون من اكتشاف كيف تعمل هذه التكنولوجيا المتطورة على تعزيز حماية البيانات ضد التهديدات السيبرانية والمساهمة في خلق بيئة رقمية أكثر أمانًا.

وقد عرفت الندوة حضور متميز لأرباب المقاولات. وحضر من الجانب الإداري للغرفة السيد فؤاد أحلوش الكريستي المدير الجهوي للغرفة والسيد عبد الرحيم العلوي رئيس مصلحة القرب والسيدة شرين حراق إطار بقسم خدمات المنتسبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *