المغــرب: “اشاوشاون” لثفسوين تنجحفي إمتاع جمهور الحسيمة المسرحي

الـوطن 24/ الحسيمة

تألق جديد بصمت عليه فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة عبر عرضها الأول لمسرحية ” اشاوشاون” الذي قدم  يوم الاثنين الماضي 30اكتوبر2023 بقاعة العروض للمركز الثقافي مولاي الحسن بالحسيمة بحضور لجنة الدعم التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة. هذه المغامرة، كما وصفها، مدير الفرقة فؤاد البنوضي، كانت فرصة أخرى لإثبات إحترافية عالية لدى كل أعضاء الفريق، تعالج الصراعات الذاتية والبينية الأفقية داخل مجموعة مكونة من ثلاث مرضى حميمد، حميدو، وعالية، يجدون أنفسهم في مارستان… وتحت إمرة مدير، يمارس عليهم مختلف أنواع التسلط ويحاول تدجينهم وإخضاعهم في انتظار بيعهم لسماسرة الرقيق الحديث عبر العالم .” المرضى المستعبدين” من جهة والصراعات العمودية المعبر عنها من طرف بعضهم تجاه المديرمن جهة ثانية.تتطور الأحداث بإحضار مريضرابع يحور الصراعات ويستثمرها لصالحه، بهدف التخلص من المديروالتربع على كرسي السلطة والتسلط مرة أخرى. ليبقى الثلاثة رهيني نفس بنية التحكم والتدجين والاستعباد في انتظار سماسرة جدد .

عرض أول متميز على كل المستويات كما أكده العديد من المتتبعين والمهتمين الذين حجوا بكثافة إلى دار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة. إن على مستوى النص، بحواراته المختارة بعناية للاستفزاز تارة والمأزقة تارة ثانية وخلق التواطؤات الممكنة تارة أخرى. أو على مستوى اللوحات السينوغرافية بكوداتها العامة والخاصة المتتالية في تناغم مبهر. أوعلى مستوى الأداء الرائع لشخصيات المسرحيةالمنسجم وجعل من العمل إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي عامة والامازيغي بشكل خاص.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “اشاوشاون” لمؤلفها سعيد ابرنوص، حسب ما أكده رئيس جمعية ثفسوين للمسرح بالحسيمة السيد احمد سمار، تدخل في اطاربرنامج توطين فرقة ثفسوين للمسرح بالمركز الثقافي الأمير مولاي الحسن بالحسيمة ة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وهي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من كل من شيماء العلاوي و رشاد كوكوح و محمد افقير وسليمان اكلطي ومحمد المكنوزي في التشخيص، عبد الحي السغروشني في السينوغرافيا، إسماعيل الزراد في تنفيذ السينوغرافيا، احمد سمار في المحافظة العامة، صباح لزعر مصممة الملابس،عمر ايت شعيب في تقنيات الصوت ،كريم اوعمو في وتصميم و تنفيذ الانارة و فؤاد البنوضي في التواصل والإدارة العامة للإنتاج. فيما عمل شعيب المسعودي على اخراج العمل المسرحي، ويواصل المتحدث في حديثه، ان المسرحية هي خطوة جديدة في إطار مشروع بحث مسرحي جديد يؤطره فريق عمل جديد مختلف عن السنوات الماضية ، بهدف التأسيس لممكنات ركحية جديدة، مترابطة حينا ومنفصلة أحيانا أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *