برنامج زمن الثقافة على القناة الثقافية يختم السنة بعدد خاص عن الشعر والشعراء المغاربة

أمسيات مع الشعراء عائشة بلعربي واجماهري والوديع في “الغرفة المضيئة”

الوطن24/ متابعة

تعرض القناة الثقافية في حلقة برنامج “زمن الثقافة” لهذا الأسبوع عددا خاصا هو الأخير من نوعه هذه السنة سنة 2022، عن الشعر والشعراء المغاربة من خلال الأمسيات الشعرية “الغرفة المضيئة“، التي أضاءت جنبات العاصمة الرباط في ثلاثة محطات جغرافية مضيئة.

برنامج «الغرفة المضيئة» تقليد ثقافي وثمرة تعاون «بيت الشعر في المغرب» و«الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي» من أجل تكريم الوجوه الأدبية البارزة في الساحة المغربي في إطار الدورة الخامسة من ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا.

أول أمسيات هذه الغرفة احتفت بالشاعر والإعلامي عبد الحميد اجماهري، برواق باب الرواح الأثري، وقدمها الكاتب والقاص عبد النبي داشين الذي وصف المحتفى به بـ”الشاعر الأنيق فكريا وأخلاقيا وإبداعيا” وفق تعبيره. وخلال هذا اللقاء الشعري الدافئ تلا اجماهري شذرات من قصيدتي “أين كانت هذه الأرض تُربي هذا الضباب يا أبي؟” و”تعالي واجلسي بالقرب مني أيتها القسوة” . وكانت تتخلل هذه القراءات الشعرية معزوفات على العود تضيء جنبات مثلث الغرفة المضيئة وهي الشعر والصورة والضوء.

وبرواق محمد الفاسي هذه المرة، الشاعر صلاح الوديع، ضيف ثان على الغرفة المضيئة في أمسية شعرية من تقديم الشاعرة حفصة البكري الأمراني، ووقع فقرتها الموسيقية الفنان حسن شيكار، استمتع فيها الحضور الكريم بقراءات شعرية لشاعر عرف بنضاله في مجال حقوق الإنسان، وعرف أيضا برهافة حسه ورقة نظمه.

ويصل العدد الخاص من برنامج زمن الثقافة المخصص للغرفة المضيئة إلى محطته الثالثة والأخيرة، مع علم أنثى هذه المرة في عوالم الشعر المتلبسة بالديبلوماسية والسياسة والتاريخ، إنها الشاعرة السلوية المغربية عائشة بلعربي، التي أضاءت أشعارها الغرفة المضيئة بفضاء مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير بالعاصمة دائما.

برز اسم عائشة بلعربي كمناضلة في مجال الحقوق النسائية وذلك منذ منتصف السبعينيات قبل أن تتبوّأ بفضل مسارها الأكاديمي والحقوقي مناصب سياسية ودبلوماسية وفي المجال الأدبي، زاوجت الأستاذة عائشة بلعربي بين الشّعر والنثر، وفي لقائها الشعري هذا الذي قدمه الشاعر والمترجم رشيد خالص، أشعرت بلعربي على مسامع جمهورها تحت النغم، كما دأبت على ذلك تقاليد هذه الأمسيات الشعرية بالغرفة المضيئة.

يبث هذا العدد الشعري الخاص من برنامج زمن الثقافة، المخصص لشعراء الغرفة المضيئة يوم الجمعة 30 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة ليلا على القناة الثقافية. العدد من إعداد وتقديم الإعلاميين : منية مروش وحميد المرجاني وباسم الهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *