تغذية سليمة لأجل شباب دائم

الوطن24/ إعداد : الدكتور أبو أيمن

 إن الطريقة الوحيدة للحفاظ على تغذية الجسم بما فيها البشرة، لا تكمن بالأساس في المستحضرات والوصفات التجميلية، وإنما في الأكل والأغذية التي تتناولها المرأة والرجل. لذا فبالرغم من الفيتامينات والمعادن المكتوبة على ظهر علب المستحضرات، فإنها غير كفيلة ولا كافية من أجل الحصول على جوهرها الصحي، ولا يمكن أن تعطيك النتيجة نفسها التي قد تحصلون عليها عند أكلها كمواد غذائية متوازنة.

أفوكادو

الغني بمضادات الأكسدة “غلوتاثيون “، والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة المبكرة، لكون هذه المضادات قادرة على إبطال مفعول الجزئيات الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من اللوتين. ويعتبر الأفوكادو من المصادر المهمة لفيتامين (E)، ويكفي نصف ثمرة كبيرة، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم، من هذا الفيتامين للأكسدة.

اللوز

مصدر مهم لفيتامين (H)، هو جد غني بالزيوت المرطبة للبشرة الجافة، ويحمي بشرة الوجه من التلف و الشيخوخة المبكرة. لذا فهو ضروري لصحة ونضارة البشرة والعينين.تحتوي 24 حبة لوز على 37 في المائة من إحتياجاتنا اليومية من هذا الفيتامين، ولأنه مصدرغني بهذا الفيتامين المضاد للتأكس والذي يحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان، يستخدم اللوز في تحضير ماسك للبشرة مع الشوفان، للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد حيوية ونضارة خلايا الجلد.

المانجو

يعد أهم المصادر الهامة لفيتامين (A)، وهو ضروري لإصلاح خلايا الوجه الميتة غيرالسليمة، واستعادة الخلايا الصحية وعلاج الجفاف الذي تعاني منه البشرة.

الثوم

يتمتع الثوم بخصائص كمضاد للأكسدة وكمطهر ومضاد بكتيري ومضاد فيروسي. وبالإضافة إلى إستخدام الثوم كمادة مساعدة في علاج الأمعاء والجهاز التنفسي والإصابات الجلدية، فإن من أهم إستخدامات الثوم تكمن في أنه يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتخفيض مستوى دهون الدم الضارة والجلسريدات الثلاثية والكولسترول الضار.

الماء

70 في المائة من مكونات العضلات هي ماء، وإذا توقفت عن شرب الماء أثناء التمرينات الرياضية، فسيتوقف جسمك عن إفراز العرق، ويحدث له ما يسمى “الجفاف” أو ال”Dehydration”، وفي هذه الحالة سترتفع درجة حرارة جسمك، مما يسبب لك الدوخة.. لذلك أحرصوا على تناول الماء قبل وبعد وأثناء ممارسة الرياضة.

البيض المسلوق والأسماك

تحتوي على نفس الفيتامين، الذي تزداد مستوياته يقوم بتجديد البشرة بنسبة 20 في المائة بعد أسبوع من تناول بيضتين مسلوقتين يوميا. أما بالنسبة للأسماك فلا تساعد فقط في زيادة قوة الدماغ وتقليل التجاعيد، وإنما تقلل كذلك من احتمال إصابة البشرة بالبقع الداكنة، وذلك بفضل “الأوميغا3 ” الذي تحتوي عليه بنسبة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *