صالون الألـفة للفكر والإبـداع يحـتفي بـ “طـفولة بلا مطر”

الوطن24/ متابعة

يفتتح صالون الألفة للفكر والإبداع مجلسه الأول مساء السبت 24 فبراير 2024 احتفاء بالتجربة الإبداعية الأولى “طفولة بلا مطر” للأستاذ إدريس لكريني أستاذ التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش. وتتضمن فقرات هذا المجلس قراءات نقدية في المؤلف، من قبل السادة الدكاترة الحسين أيت مبارك ومحمد تنفو وعبد الوهاب الأزدي، وقراءة ركحية من إعداد وإخراج الأستاذ والمخرج المسرحي السعيد شكور ، ليعقب القراءات حفل التوقيع ..إضافة إلى إلقاءات شعرية وزجلية بمساهمة الشاعرة رشيدة الشانك والشاعر عبد المجيد أدهابي والشاعر سعيد أبو خالد والشاعر والزجال محمد النميلة، مع وصلات موسيقية من تقديم  المايسترو عز الدين الدياني وعازف القانون مولود أوعقا. فقرات اللقاء من تسيير الشاعر والإعلامي الكبير مصطفى غلمان..

وقد حظيت الدورة الأولى من هذا الصالون الفكري باستضافة كريمة من قبل الأستاذ عبد الرحيم تق تق محامي وفاعل جمعوي بمراكش. مع حضور وازن لفعاليات تربوية وإعلامية وفنية وفكرية.

وتقوم فلسفة الصالون، الذي تديره الأستاذة أولفت حجيلي، على عقد لقاءات شهرية تجمع أعلام الفن والأدب والموسيقى والشعر والسياسة بغاية التأليف بين مشارب الفكر والإبداع وتلويناتهما، في مجلس يعكس الهوية المغربية الحقيقية الموسومة بالأصالة والانفتاح. وكذا الاحتفاء بقادة الفكر والرأي من الرواد، ومن المعاصرين، الذين يتركون بصمات واضحة في الحياة الثقافية، ما يجعل دوره إيجابياً في إثراء الحركة الثقافية ومواكبة وعي الفرد والمجتمع، فضلاَ عن تعزيز الأنشطة الثقافية ما يمنح الثقة للموهوبين ويُسمح لهم بأداء أفضل، علاوة على تطوير شخصية الرواد من الشباب ومساعدتهم في تشكيل وتطوير رؤية إبداعية مستقبلية، مما يساهم في تطوير مستوى الثقافة والأدب بعملية تفاعلية مفعمة بالحياة، كما يسعى إلى الاهتمام بالإنسان في إطار محيطه السوسيو ثقافي والمجالي ، تحقيقا للأمن النفسي والتضامن الاجتماعي وغير ذلك من الأهداف النبيلة لإعادة التوهج الثقافي لمدينة مراكش الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *