عائلات المعتقلين والمعتقلات بالعراق وسوريا يطالبون بترحيل الأطفال ويحملون الحكومة مسؤولية تطرف أبنائهم

الوطن24/ متابعة 

توصل موقع “الوطن24” ببيان من التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا والعراق. يحملون مسؤولية تأخير ارجاع الأطفال إلى حكومة اخنوش ويدقون ناقوص خطر تطرفهم. خاصة بعد إقدام الاكراد على الزج بالأطفال في مراكز وسجون تأوي متطرفين. وهدا نص البيان

حكومة أخنوش متواطئة في تعريض عشرات الاطفال المغاربة المحتجزين في سوريا لخطر التشبع بالفكر الداعشي المتطرف

توصلت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا والعراق بعدد من الشكايات تفيد بإقدام المليشيات الكردية بالشمال السوري على انتزاع العشرات من الأطفال المغاربة من أمهاتهم وحجزهم في مخيمات تشبه مراكز اعتقال مخصصة للأطفال وبعد ذلك الزج بهم في السجون بعد بلوغ سن الثامنة عشرة إلى جانب المئات من مقاتلي تنظيم داعش المتطرف.

وفي ظل هذه الوضعية التي تعتبر انتهاكا خطيرا وصارخا لحقوق الطفل كما تنص عليها المعاهدات والمواثيق الدولية، تعلن التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا والعراق ما يــــــلي:

1- نحمل الحكومة المغربية، بسبب تقاعسها في حل معضلة المعتقلين والعالقين، في تعريض عشرات الأطفال المغاربة إلى خطر التشبع بالفكر الداعشي داخل السجون الكردية بسوريا.

2- رفع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية، ممثلة في شخص رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، بسبب تماطلها في إيجاد حل لمشكلة الأطفال والنساء والشباب المغاربة العالقين والمعتقلين في سوريا على غرار ما قامت به العديد من الدول.

3- اللجوء إلى المنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الأطفال لطلب مساعدتها لإنقاذ أطفالنا من خطر التشبع بالفكر الداعشي.

4- تتساءل التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا والعراق عن سبب تعطيل عمل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عن العالقين في سوريا والعراق وعن مآل التقرير الذي قامت بإعداده بمساعدة التنسيقية والذي قام وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي إلى تحويله لكتاب يباع في الأسواق.

5- نهيب بجميع المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية مد يد العون والمساعدة في إنقاذ عشرات الأطفال المغاربة من خطر التطرف قبل العودة إلى أرض الوطن.

__________________________________

عن المكتب التنفيذي للتنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق

الخميس 11 رجب 1444ه الموافق لـ 02 فبراير 2023

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *