المغرب: محامون يطالبون بتحصين المهنة ورحيل وهبي

الوطن24/متابعة 

تجمّع  المئات من المحامين والمحاميات بالمغرب وقفة إحتجاجية حاشدة صباح اليوم الجمعة، أمام مقر وزارة العدل، بالرباط، شاركت فيها كل هيئات وجمعيات المحامين وتقدمها نقباء المهنة.

الوقفة التي نظمها المحامون، جاءت احتجاجا منهم على مسودة القانون المنظم لمهنة المحاماة و شروط الامتحان وقدموا إليها من مدن مغربية عديدة.ورفع المحامون الذين حضروا في وقفتهم ببذلهم السوداء، شعارات عديدة، من قبيل ”المحاماة حرة حرة ..ووهبي يطلع برا”، و”كلنا يد وحدة لإسقاط المسودة”، “ياوهبي سير بحالك العدالة مشي ديالك”، وشعار:” المسودة بارا بارا..والمحاماة تبقى حرة”.

وكان مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بعد اجتماع دام لأزيد من 6 ساعات و نقاش مستفيض من النقباء و الرؤساء والأعضاء، رفض المسودة المسربة للقانون المنظم لمهنة المحاماة و شروط الامتحان، داعيا إلى الإلتفاف حول المؤسسات المهنية من أجل فرض ارضياتها و الملفات الأساسية في الحوار مع وزارة العدل.

وسبق لوزير العدل عبد اللطيف وهبي رفض انتقادات المحامين مستغربا كيف أن رئيس جمعية هيئات المحامين هو الذي التمس منه تنظيم مباراة ولوج امتحان المحاماة.

وأثار الموضوع جدلا داخل هيئة المحامين بعدما راج أن ابن عبد الواحد الأنصاري، مرشح لاجتياز المباراة التي ستفتح لأخر مرة بالإجازة، حيث ستكون في السنوات المقبلة بالماستر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *