المغرب: وهبي يتغيب عن مؤتمر المحامين ويوجه رسالة لإنهاء الأزمة

الوطن24/ بقلم: حمزة فاوزي 

يعيش المؤتمر الـ31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، المنعقد يوم أمس الخميس في مدينة الداخلة، على وقع صفيح ساخن تزامنا مع أزمة احتجاجات المحامين التي شلت عمل محاكم المملكة.

وعمد وزير العدل عبد اللطيف وهبي للتغيب عن المؤتمر بسبب “مهمة خارج الوطن”، خلال رسالة وجهها للحاضرين بالمؤتمر، والتي دعا من خلالها المحامين بمواصلة الحوار البناء والمقاربة التشاركية الفعالة المبنية على الثقة المتبادلة، لمناقشة مشاريع القوانين وتطوير الترسانة التشريعية بما فيها مشروع تعديل قانون المهنة، وكل المشاريع ذات الصلة بممارسة مهنة المحاماة.

هذا ويستمر المؤتمر تحت عنوان ” المحاماة بالمغرب، نضال وطني مستمر، أمن مهني ملحّ، وانتماء إفريقي دائم”، خلال أيام 24و 25 و26، وأشارات فيديوهات متداولة خلال انطلاق المؤتمر أمس الخميس، “مطالبات وهتافات” تنادي باستقالة رئيس جمعية هيئات المحامين عبد الواحد الأنصاري.

وأثارت دعوات من قبل جمعيات هيئات المحامين بالمغرب لوقف الاعتصامات، حفيظة المحامين، اللذين وصفوها بعملية تواطؤ واضحة مع حكومة عزيز أخنوش.

هذا وخلقت مخرجات الإجتماع السابق بين هيئات المحامين ورئيس الحكومة ووزير العدل والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، “انقسامات” بين الهيئات التي طالب بعضها باستمرار الاحتجاجات لحين التزام الحكومة بمطالب المحامين الخاص بالضريبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *