ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺰﻫﺔ ﻋﺒﺮﻭﻕ

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]

نزهة عبروق: سيدة المسرح الفردي المغربي، ممثلة وأستاذة التعليم الفني

الإسم الكامل : نزهة عبروق

من مواليد: سوق أربعاء الغرب

الحالة العائلية: متزوجة وأم لـثلاثة أطفال.

المهنة: ممثلة وأستاذة التعليم الفني ورئيسة لفرقة مسرح فلامونداغ

الهواية: السفر، ركوب الخيل، الرسم

 ـ  تابعت دراستها الإبتدائية بالحي الإداري بمدينة سوق أربعاء الغرب

 – الإعدادي صلاح الدين الأيوبي 

 – الثانوي بثانوية سيدي عيسيى

 – تابعت دراستها الجامعية بمدينة الرباط، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

 – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء – ماستر

 ـ اللغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية.

على مدار سنوات وقبل تخرجها من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط عام 2006 كممثلة وأستاذة التعليم الفني، ظلت تراكم تجارب فنية متنوعة بالساحة الفنية.

– وبعد حصولها على شهادة الماسترالمتخصص في الدراسات المسرحية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، سجلت نفسها مباشرة بعد ذلك في سلك الدكتوراه مسلك المسرح وفنون العرض بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن طفيل بالقنيطرة.

  –مرورا بتجارب عديدة في المسرح منها:

 *الكوميدية (الفودفيل والتجريب والمونودراما)، وتوجت تجاربها المتنوعة بمسرحية “الناس اللي الفوق” التي اقتبسها الفنان خالد ديدان عن مسرحية “خطبة لاذعة ضد رجل جالس”  للأديب غابرييل غارسيا ماركيز، وأخرجها الفنان عبد الله ديدا .

– وكانت الإنطلاقة الفعلية من التخرج إلى شتى المسارح الوطنية بـ”النواعري”، “طايطوشا”، “خايف البحر ليرحل” مع الفنان المخرج حفيظ البدري.

وتواصلت المسيرة بـ”الهياتة” و”فكها يا من وحلتيها” مع فرقة مسرح الحال للمخرج والفنان عبد الكبير الركاكنة. ومسرحية “عيوط الشاوية” مع فرقة المسرح المفتوح للمخرج عبد المجيد فنيش. ومسرحية “نسيان” مع الفرقة نفسها لكن هذه المرة مع المخرج مسعود بوحسين.

  –تجارب نزهة ما بين الأعمال الدرامية والسينمائية التي شاركت فيها:

 * الفيلم السينمائي “بيل أوفاص” للمخرج حميد زيان،

*الأفلام التلفزيونية: “باب الثوبة” لمصطفى فاكر، و”الرقاص” و”بيت من زجاج” للمخرج عز العرب العلوي، و”ضايعين في أكادير”  للمخرج ياسين فنان،

*مسلسل “شوك السدرة” للمخرج شفيق السحيمي،

*مسلسلين تاريخيين عربيين هما “المرابطون والأندلس” للمخرج ناجي طعمة و”ملوك الطوائف” للمخرج حاتم علي.

–          تأسيسها لفرقة مسرح “فلامونداغ” سنة 2014، وإنتاجها مجموعة من الأعمال المونودرامية كان من أهمها “السبعيام” إخراج الفنان النعمان الهليلي واقتباس وتشخيص الممثلة سكينة عبروق، تم تأتي “حكاية امرأة غير عادية” تأليف وإخراج الفنان سعيد غزالة وهي تجربة حققت إنتشارا واسعا وإقبالا جماهيريا، ولفتت أنظارالنقاد والإعلاميون إلى نزهة عبروق الممثلة التي تميزت بأداء كبير ومدهش.

–          تجربتها الحالية مع الدراماتورج والمخرج عبده جلال، مونودراما “كلام الجوف” التي توجت بالجائزة البرونزية من مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس ماي 2018، وهي التجربة التي خلقت الحدث بعرضها في مجموعة من المسارح المغربية، وواصلت من خلالها نزهة عبروق تميزها كممثلة وكرئيسة لفرقة فلامونداغ.

-عبروق استطاعت أن تخلق لنفسها مساحة مهمة في مجال التعليم الفني كأستاذة لمادة المسرح منذ سنة 2009،

–          حصولها على الجائزة الكبرى للفرانكفونية مرتين سنة 2013 و2015 على صعيد جهة الرباط مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

* آخر الأعمال التلفزية لسنة 2019:

-مسلسل “ولاد المختار” للمخرج علي الطاهري قناة الأولى

-مسلسل “شهادة ميلاد ” للمخرج حميد الزيان قناة mbc5

[/box]

الشهادات

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

عبد الهادي العسلة

عبد الهادي العسلة / مدير موقع “الوطن 24 .

عبروق أو أيقونة مدينة سوق أربعاء الغرب كما يحلو أن نسميها… أولا أن شهادتي في شخصية  الأستاذة والممثلة قد تكون مجروحة وربما ناقصة مهما تكلمت عنها… ودعوني أقسم شهادتي لمستويين إثنين:

المستوى الجمعوي  فنزهة عبروق من أنجح الطاقات الغرباوية الفدة ومن العقول المبتكرة والفعالة التي أنجبتها مدينة الملح والتراب، مدينة الورود والزهور سوق الأربعاء .. وتعتبر مثال يحتدى به للشباب الغرباوي وعامة المغاربة  لما وصلت إليه اليوم خير ما نقوله..

على المستوى الإنساني ..لا يمكن أن تصادف الممثلة نزهة عبروق الفنانة والممثلة إلا وابتسامتها ترافقها متواضعة وصاحبة روح مرحة، خدومة وتجدها دائم الحضور في الساحة الفنية….لم أرى إنسانة محبة لوطنها وفنيها وتبدل الكثير من أجل تقديم صورة أحسن على المستوى الحلي والدولي في عالم الفن والثمتيل …

ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ “نزهة عبروق” شخصية 2019 ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻍ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃنها أصبحت تعد من الفنانيين المغاربة وخاصة في المسرح الفردي.. فنانة مكافحة بكل المقاييس، في زمن السطحية والشعبوية والنجومية الجوفاء وحب التباهي..

عبروق تستحق أن تكون من ضيوف سلسلة “الوطن 24” في “تكريم شخصيات السنة” في موسمها الأول، لتكون عبرة وقذوة يحتذى بها من لدن أولائك الشباب الذين حصلوا على شواهد وديبلومات عالية وفضلوا التراجع عن مسار البحث والصمود والإنعتاق.

أقول لك أيتها الفنانة البارعة، والأستاذة، إستمري يا بنت بلدتي على نهجك فأنت الشعلة في زمن الظلام، والنبراس المنير في زمن التيه والتشظي … مع كل متمنياتي لك  بالتوفيق والصحة والعافية والحب والسعادة. وطول العمر، فساكنة اﻷربعاء تفتخر بأمثالك، وكل عام وأنت بألف خير وتألق دائم.

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

فاطمة باجو

فاطمة بوحو/ ممثلة

نزهة عبروق ممثلة بمواصفات وقدرات عالية، جمعت بين التكوين الأكاديمي، فهي من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وبين التجربة الدرامية في بعض الأعمال التلفزية وفي العديد من الأعمال المسرحية حيث أثبتت قدراتها كفنانة محترفة على الركح، أنها سيدة الخشبة وبإمتياز، على الخشبة تظهر روح الفنانة التي تعشق الفن وتخلص لكل أدوارها التي تتميز في خلق صورة لكل شخصية على حدة …إنها من الممثلين القلائل بساحتنا الفنية الذين لا يكررون أنفسهم في أدوارهم، بل ترى في كل دور روح الممثل الذي يتماهى مع روح الشخصية وتكون النتيجة أداءا مسرحيا بارعا ومتقنا ومشحونا بروح الإبداع والخلق ،، وإلى جانب ذلك تمتلك الأخلاق والنبل والكرم  الذي يجب أن يتوفر في كل ممثل ، أنا أعشق التواجد إلى جانبها على خشبة المسرح، وهي صديقة أعتز وأفتخر بصداقتها ومتأكدة من أن نزهة عبروق محققة لكل طموحاتنا في المجال الفني وهي تستحق أن تكون شخصية السنة 2019.

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

جمال لعبابسي

ﺟﻤﺎﻝ ﻟﻌﺒﺎﺑﺴﻲ/ ﻣﻤﺜﻞ  

ﺟﻤﻌﺘﻨﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ نزهة عبروق ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ “ﻋﻴﻮﻁ ﺍﻟﺸﺎﻭﻳﺔ” ﺃﺑﻬﺮﺗﻨﻲ ﺑإﺤﺘﺮﺍﻓﻴﺘﻬﺎ ﻭﺟﺪﻳﺘﻬﺎ ﻭﺃﺧﻼﻗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻚ ﺗﺤﺘﺮﻣﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪﺭﻫﺎ…. ﺗﻮﺍﺟﺪﻫﺎ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻳﻌﻄﻲ ﺃﺟﻮﺍء ﺗﺒﻌﺚ ﻋلى ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻓﻬﻲ ﻣﺮﺣﺔ ﻗﻠﺒﻬﺎ .  ﻳﺘﺴﻊ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻭﺭﺑﺔ ﺑﻴﺖ ﺑﺈﻣﺘﻴﺎﺯ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺭﺍﺟﻴﺎ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ . ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﺄﻟﻖ.

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

عبد القادر ميكيات

عبد القادر ميكيات/ إعلامي، كاتب وشاعر

نزهة عبروق الممثلة التي تواجه شخصياتها بكثير من الوعي الدرامي… نزهة عبروق  ممثلة متعددة في تألقها وهي تقدم العديد من الشخصيات بكثير من العمق. والدينامية الجماعية. بحثا عن الحقيقة أو إيجاد وصف محايد للأفعال الإنسانية. بكثير من الوعي الدرامي والنفسي. ونجحت في تقديمها على المسرح بنوع من التجلي الجمالي.

نزهة عبروق إستطاعت بكل حرفية وإقتدار  على إعطاء هذه الشخصيات مستويات لعب  في البنية الدرامية. وتحولاتها بين الرغبات  المتناقضة. بين الحب والكره.

كما نجحت في  وضع تصور للحركة واللفظ  داخل الخط الدرامي والرؤيا  الإخراجية  للمخرج.

إن متتبع تجربة الممثلة نزهة عبروق لن يتفاجئ  بالإمكانيات الأدائية الهائلة التي تمتلكها والقدرة على الإبتكار داخل الشخصيات العديدة والمتعددة التي قدمتها على المسرح أو في الأعمال الدرامية.

كما لا يمكن إغفال تميزها في كل الأدوار  سواء  الكوميدية أو الدرامية  ومدى إنسجامها مع  ذاتها  ومع الآخر في التطبيق الجماعي لرؤيا المخرج.

وهو معطى ساهم في جعلها واحدة من أهم  الأسماء النسائية في الساحة المسرحية والدرامية المغربية.

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

بوجمعة كيار

بوجمعة كيار/ مدير أعمال ومسير رياضي ومستشار قانوني

نزهة عبروق أو بالأصح الفنانة الغرباوية. نزهة بدأت مسارها الفني بصمت… عانقت الخشبة بروحها ووجدانها فكانت النتيجة ميلاد فنانة أو أميرة للخشبة  بأدائها المميز والراقي الذي يستحسنه كل  من يحضر عروضها الفنية ذات الطابع المتنوع، فزادها  شموخا  وعطاء متجددا  أثناء  كل  عرض  .

بصراحة أرى في الفنانة نزهة عبروق  مشروع فنانة سينماءية بإمتياز لأن لها خصوصيات مميزة و إحترافية  .

هذا فنيا  أما انسانيا  تبقى الأخلاق والطيبة  شعارها… والتواضع حاضر في كل تحركاتها مما جعلها منها محبوبة في أي محطة. واجزم على ان هذه الفنانة عما قريب ستكون رقم صعب  في الميدان الفني  لانها  طاقة تنفجر  فنيا وعلى كل المخرجين السينماءيين وكذا مخرجي الافلام التلفزية الالتفات لهذة الفنانة  فهي قيمة مضافة للميدان الفني.

وأخيرا كل التوفيق الفنانة نزهة في مستقبلك الفني  واصلي ولا تلتفتي الى الوراء  لأن الفن المسرحي والسينمائي يعترف بالعطاء .

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

فؤاد العنيز

فؤاد العنيز/ مؤلف ومخرج مسرحي, فنان تشكيلي وشاعر (من مدينة الملح والزهور).

شاهدتها ذات فسحة مسرحية تضمخ الركح بعطر الجسد وسوناتا الحركة. رأيتها تقزّم الخشبة وتحتويها في هامتها المسرحية الممشوقة, تكسر كل الجدارات الوهمية لتجعلنا ننغم معها, شخوصا تحدّت المساحة بين الركح والقاعة لتجد نفسها داخل اللعبة المسرحية الساحرة. رأيتها ترسم بجسدها, بإحساسها, بتقمصها الذي تجاوز التقمص قليلا ليبدع من اللحظة أيقونة تسافرفي الزمن ولا تنتهي أبدا .

إنها الفنانة المسرحية “نزهة عبروق” تلك التي تشربت عشق المسرح من بساطة أهل مدينة الملح وتطلع وطموح براعم مدينة الزهور. هذا المشتل الذي أغدق على الوطن سنابل مثمرة من نساء ورجال, شقوا طريق المجد بإصرار وعزيمة ضاربين عرض الحائط كل الإكراهات التي تنهش جسد سوق الأربعاء بدون هوادة. نزهة التي عندما حاولتُ تأمل ملامح المبدعة فيها, تهت في سراديب تقاذفتني كما موج عاصف فتشابكت الخيوط من حولي مستبدة بمحاولتي هازئة منها. ذلك أن هذه المبدعة الشامخة التي أكّدت عبر سلسلة من أعمالها المسرحية وحتى التلفزية منها, ممارسة تمثيل باطني تفجره على الركح سحرا دافقا. هي التي تتلمس الصدق وسيلة للتعامل مع ما تتقمصه من شخصيات حتى أنها تكاد تطوي نزهة بداخلها لتفتح الباب على مصراعيه للشخصية التي تكبر تدريجيا لتحتل كل الفضاء المسرحي .

نزهة عبروق, ستبقى دوما إحدى أيقونات هذه المدينة المعطاء كما ستبقى هذه المدينة الصدرالدافئ والعشق المذنف لنزهة .

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

عبد الرحيم الفوطواكي

عبد الرحيم الفوطواكي / ممثل وفنان

 نزهة عبروق… الفنانة المحبة لعملها والشغوفة بحب المسرح والسينما. هذا الشغف أوصلها لتنثر بذور المحبة حتى في مدن الهامش دون كسل ولا بخل في العطاء. ليكتب لقاؤها ذات حفل بهيج في مدينة أزيلال؛ المدينة المتعطشة للفن والإبداع، هناك كان رأيت نزهة المعطائة والصادقة والمتواضعة. خطابها أمام الحاضرين حمل في طياته طاقة إيجابية وروح التحفيز والتشجيع. كانت كنبراس للأمل بغد أفضل تسوده المحبة والقيم النبيلة قبل أي ممارسة ثقافية. وهي الرسالة التي يتغياها كل فنان وكل محب للحياة. لا أعرف عن الفنانة نزهة عبروق إلا ذكاءها في إنتقاء المشاريع الفنية وإتقانها لأدوارها والأمل الذي تعانق معه الركح أينما حلت وارتحلت وفي الأخير..  يقول أرسطو المسرح حركة تؤدى وليس حكاسة تحكى دامت لنا هذه الحركة المفعمة بالحياة ودام السفر على انخاب ابي الفنون….

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

مولاي الشريف الطهيري عبدالصمد/ دكتور

نزهة إنسانة راقية وجميلة ومنضبطة ومهذبة وطموحة ومتواضعة وشجاعة والبسمة لا تفارق محياها …تحمل قلب سليم ومسامح مع أي ظرف وتواجه أي شخص ولا تعرف النفاق في حياتها الشخصية أو الفنية وانا افتخر بالنساء أمثالها أتمنى لها التوفيق والنجاح والسعادة ومسيرة موافقة ان شاء لله يا رب العالمين

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

عادل تجار

عادل تجار/

 يشرفني ويسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر لهيئة التحرير . .”الوطن 24″ على أختيار  الممثلة الرائعة، الغنية عن التعريف  نزهة عبروق . . .   وكذلك أشكرك  سيدي عبد الهادي جزيل الشكر   على الدعوة . . . ولكم مني ألف سلام..   دمتم موفقين ..

  ماذا أقول في حق  الفنانة نزهة عبروق العظيمة . .  أو من أين  سأبدأ . فأعماقي مليئة  بكلمات  لا أعرف لها  وصفا  كلمات الشكر والعرفان والحب للفنانة  المحبوبة عند الجميع…. أقول لها شكرا على  العطاء  والخير والمحبة والوفاء… مهما قلت في حقك فإن لساني  يعجز عن الوصف . . .  فهذه كلمات بسيطة  تعبر  ما بداخلي . . من الحب والإعجاب . .  ولك  أرقى التحية والتقدير لقلبك الطيب..

[/box]

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]

بندار إدريس

إدريس بندار/ زجال ومسرحي

    كم أحتاج من كف كي أصفح برودة الزمن الغرباوي المقيت، وكم من لسان يحتاجني كي أقول: أنك الأبهى …وسط هذا الحطام المزهر، تجتذبني الغواية حين أراك لوحة تضج بالحنين، تسافرين  عنوة في جرح الورد الذابل قسرا … تضمدين جراح الحدائق بلا ملل ولا كلل … إنها أنت نزهة عبروق …

    للحديث عن نزهة عبروق لا بد أن نستحضر كل صولاتها فوق الركح بكل الحب والعنفوان، ابنة هذا الصمت الموحي في أربعاء الغرب، ابنة التاريخ الشارد في المرايا أغنية متوجسة، ولاَّدة كحلم ابن زيدون، من فراغ الفضاءات صنعتِ إبداعا متألقا، من صخر الأمنيات أبدعتِ ألف شتيلة، من تفاصيل الرخام نحثث  التاريخ أغاريد الحمام، رغم الأغنيات الشاردة.

     هناك على ضفاف البوح كانت مسرحيات نزهة عبروق تصدح بالأمل ، تعيد رسم حلم غرباوي جديد كي تومض في جراحاتنا قناديل الأمل ،من حلم الأطفال وضحكة الأيامى والأرامل، ولدت نزهة عبروق  تزيت  بألف حلم…طموح توقد  في فلوات الفتور … كان اسمها نزهة  صارت تسمى نزهة… فدمت متألقة ….

[/box]

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *