المغرب : ” نجاح فعاليات البرنامج الوطني متطوع 2023 في نسخته الأولى لجهة الرباط – سلا – القنيطرة “

الوطن 24 / متابعة: مراد علوي .

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والتواصل بحضور السيد الوزير محمد مهدي بنسعيد الاثنين الماضي بكلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية السويسي بمدينة العرفان، الإنطلاقة الرسمية للنسخة الأولى لبرنامج تحت شعار “جيل متطوع” .

وخلال كلمة له أكد بنسعيد أن هذا البرنامج يهدف إلى إشراك الشباب والشابات البالغين من العمر بين 18 و22 سنة في العمل المدني سواء داخل جمعيات أو مؤسسات وطنية، يقومون داخلها بأعمال مواطنة مؤدَّى عنها تُفيد المجتمع وتزرع روح التآزر والتآخي بينهم.

وفي تصريح للسيد الوزير أكد على وصل عدد المستفدين من النسخة الأولى حوالي خمسة آلاف شاب وشابة بمختلف ربوع المملكة، وتمتد فترة البرنامج خلال ثلاثة أسابيع كاملة .

وأضاف أن المرحلة الثانية من البرنامج تهدف إلى تشجيع المشاركة النشطة للشباب في المجتمع من خلال مواكبتهم على التطوع في مجموعة من المؤسسات الثقافية والصحية والبيئية، مشيرا إلى أن النسخة الأولى من هذا البرنامج ستشمل خمسة آلاف شابة وشاب بمختلف جهات المملكة، في أفق رفع هذا الرقم إلى 10 آلاف أو أكثر شخص في السنة المقبلة، حسب الإمكانيات المتوفرة للوزارة .

وفي إطار تنفيذ مختلف الأنشطة والبرامج الوزارية المعلن عنها ، تجندت بدورها المديرية الجهوية للشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة على ترجمة كل هذه البرامج التي يحملها برنامج متطوع 2023، وعرفت جهة الرباط سلا القنيطرة نجاح كبير على كل المستويات وبكل المقاييس، والتي لقيت استحسانا كبيرا من قبل الشباب المشاركين بنفس الجهة.

ويبقى الهدف الرئيسي من وراء هذا البرنامج في كيفية تعزيز المشاركة المواطنة للشباب وتحفيز التفكير النقدي لديهم، وتقوية شعورهم بالانتماء للوطن، ناهيك عن تطوير المعرفة والاستقلالية والتنشئة الاجتماعية والالتزام لدى هذه الفئة.

كما تنتظر الوزارة الوصية من البرنامج أن يوفر للشباب فرصا للتنمية الذاتية والمساهمة الاجتماعية وخبرة أولية في الحياة العملية، ويساهم في الحد من الفوارق وتعزيز التنوع والشمول، والمساواة بين الجنسين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *