بلاغ إخباري:”أجرأة إتفاق الحوار الإجتماعي القطاعي أولوية لتعزيز مسار الثقة”

الوطن24/ الرباط

إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير، المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وبعد الإجتماع المنعقد بتوفيق من الله يومه الجمعة 21 فبراير 2020، وفي ظل ترقب كبير للسياسة الإجتماعية الجديدة للوزارة، فإنه يعلن للرأي العام القطاعي ما يلي:

1- دعوة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إلى أجرأة إتفاق الحوار الإجتماعي القطاعي لـ 07 مارس 2019 وتنزيل مخرجات الحوار الإجتماعي ليوم 23 دجنبر 2019 (سكن الموظفين، إحداث مؤسسة الأعمال الإجتماعية بالوزارة والمركب الإجتماعي، تسوية التعويضات للموظفين حسب المهام، بناء مقر مركزي موحد لقطاع إعداد التراب والتعمير، تعزيز الهيكلة التنظيمية للمفتشيات الجهوية ولمعاهد التكوين…) كأولية أساسية لتعزيز مسار الثقة، والتسريع بإحداث لجنة تقنية مشتركة للاشتغال على تدقيق أرضية هذا الإتفاق، وبلورة ميثاق إجتماعي مع الوزارة يحدد التزامات مختلف الشركاء الإجتماعيين ويؤسس لحوار مؤسساتي مستدام.

2- مراجعة منظومة التعويضات الجزافية والتحذير من مواصلة صرف التعويضات الريعية لأحد رؤساء المصالح بالمفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، وإستعداد المؤسسة النقابية لللإتجاه مرة أخرى إلى الخيار النضالي.

3- المطالبة بالشفافية في معايير انتقاء المرشحين لمناصب المسؤولية السامية التي تشوبها علامة إستفهام كبيرة في الفترة الحالية.

4- رفض المعايير المطبقة حاليا بملف الترقي بالاختيار، والمطالبة بضرورة التشاور مع التنسيقية الوطنية المكونة من المنتخبين باللجان المتساوية الأعضاء كما تحث على ذلك القوانين الجارية بها العمل.
5- تنظيم يوم دراسي حول “تموقع التمثيلية الجهوية لإعداد التراب الوطني والتعمير في ظل الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري” في إطار منتدى الأطر والخبرات للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بإعتباره قوة إقتراحية، وذلك خلال شهر مارس من السنة الجارية، سيتم التطرق إلى تفاصيله في بلاغ خاص لاحقا.

وإذ تعبر النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير مرة أخرى على إستعدادها للإنخراط في كل أشكال الشراكة الإيجابية مع الوزارة تأسيسا لعلاقة متكافئة في الحوار، فإنها تدعو في المقابل إلى أجرأة الإتفاقات الإجتماعية لتنظيم العلاقات المهنية بما يحسن ظروف إشتغال الموظفين ويسمو بالمرفق العمومي.

*عاش الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب صامدا ومناضلا*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *