المطلقة في المجتمع العربي

الوطن 24/ بقلم: بشرى الغفوري
أولا وقبل كل شئ يجب ألا ننسى بأن المطلقة هي الأم واﻷخت والزوجة، فبمجرد ذكر كلمة مطلقة يذهب فكرك إلى أنها (خاطفة الرجال) أو سيئة السمعة ووووووو ….
تبقى نظرة المجتمع للمطلقة نظرة دونية و إحتقار ( لا أعمم).
المطلقة دائما مظلومة من طرف المجتمع فهي تلك المرأة المكسورة. فلا أحد يعرف ظروفها أو معاناتها، فأحيانا يكون سبب الطلاق هو إنقاذ حياتها وحياة أطفالها من جحيم مدمن وحقارة لئيم أو شح بخيل … فتكون ردة فعل المجتمع عليها، قاسية لأنه متشبت بالعادات وتقاليد!! و تناسوا قول المولى المعز (فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )
فهي من صبرت على عدم تفكيك الأسرة
فلماذا اللوم عليها إذن؟
لا تظنون بها السوء
فيأتي العتاب وتسقى بالإهمال.
وكأنها مجرمة فيصبح حبل الود بينها وبين المجتمع مقطوع. فتدخل في إكتئاب نفسي وألم داخلي أو حالة نفسية لا إرادية فأصعب الفقد فقدان النفس، ويكون الضرر نفسي وجسدي بغير حق.
ويحاصرها الجرح و الإحساس بالضعف فتصبح أشبه بالميت.
وكأنها الآتمة الوحيدة في الكون .. فكتير من الناس يعتبرون طلاقها شهادة وفاتها، أليس هذا ظالما في حد ذاته؟!!
ياليت القواعد تنكسر إلى نطاق الإنسانية والموضوعية وتنتهي صلاحية الخوف من كلام الناس و الخوف من كلمة مطلقة.
عزيزتي المطلقة
كوني واثقة من نفسك
لاتستمعي إلى السلبيات، فإن ضاعت الفرصة لا تجعلي ألاخرى تلاحقها.
فأنت لست قصة بؤس.
إرتقي بنفسك الطيبة و إنهضي مجددا.
تصرفاتك هي التى تحدد مصيرك.
فأنت محترمة فرب المعجزات قادر على كل شئ.
بإحترامك لنفسك ستنتصرين.
وتحسين بإستقرار وراحة نفسية كبيرة، وإبتعادك عن القيل والقال.
أختي المطلقة: أنت من تحديده شخصيتك و نظرة الناس لك…فكوني قوية .. إن مع العسر يسرى

بس المطلقات ذو السمعة السيئة هما لي وسخو سمعة المطلقات المحترمات لاسف
الدول العربية هل لي موجود فيها هذه العنصرية على المطلقة انا اعيش بأوروبا ومطلقة كل الناس تحترمني وتقدرني بس اروح لبلدي يخفون مني في كده أكثر هذه ليست بس عنصرية هذا جهل وغباءوحقارة
الطلاق كلمة كبيرة المطلقة
دائما تعاني من كلام الناس المتخلفة عقلبا اكيد لها اعذارها فأكتر الناس يكون سبب الطلاق الفقر أو الإدمان والعنف
كلامك صحيح أيتها الكاتبة في بلدان كتيرة يعتبرون المطلقة طلاقها هو شهادة وفاتها ناس بلا ضمير
لا انحني ولا استمع الى كلام الناس ما دمت محترمة فى ستين دهية
ترى أن مطلقة وما بيهمني احد لانو الناس اكيد حيحكون سواءا طلعت من البيت او لم اطلع عندهم الحرمة للبيت وبس مجتمع كل همه النميمة
في قديم الزمان كانت المطلقة تجلس في بيتها بنقابها معززةمكرمة وتعيش مع اهلها اما الان لا أحد يستقبلها فتخرج بنفسها للعمل من أجل صغارها ورغم ذلك المجتمع لا يرحمها
ظلم المجتمع للمطلقة كبييير وغير منصف وكل الناس تخاف من المطلقة حتى كلمة السلام عليكم لا يقولون لها الله يهديهم يارب
انا مطلقة والناس ينظرون إلي نظرة المرأة السيئة وانا لم أفعل شيئا سوى أنني لم أتحمل الحياة مع رجل شديد البخل وشديد العنف فالرحمة بنا أيها المجتمع
حبيباتي انتي داإما متألقة في الموضيع كل ماقلتيه عن المطلقة صحيح والناس في مجتمعاتينا لا يحترمون المطلقة كأنها فعلة شيء محرما .. ولا يراعون مدى قصاوت الحياة التي تعيش فيها . تحياتي ليك حبيبتي الغالية
Mawdo3 filmostawa 3aliya flmotl9a fimojtm3ina d2man hiya d7iya flmojtma3 layr7m
دعونا نتكلم بصراحة مجتمعنا لا يرحم المطلقة وأينما خرجت او ادخلت خطواتها محسوبة عليها صح تصرفاتها هي التي تحدد مصيرها
مقال اجتماعي إنساني محض موضوع حساس بارك الله فيك انك سلطتي الضوء علبه كلامك تمام برافو المجتمع لا يرحم
مقال اجتماعي إنساني محض موضوع حساس بارك الله فيك انك سلطتي الضوء علبه كلامك تمام برافو المجتمع لا يرحم
مقال في الصميم…..تحياتي استاذة بشرى…داءما متألقة
صح صح صح مية بالمية المطلة في عالمنا العربي ليست لها قيمة وكل الحريم يخافون منها
كلامك كله صحيح والله كلام في الصميم نظرة المجتمع نظرة سيئة وكتير من الناس يخافون من المطلقة