المغرب: طنجة تحتضن أكبر تجمع عالمي للحكومات المحلية بمشاركة أزيد من 3000 مسؤول وخبير دولي

الوطن24/ طنجة
افتتحت، مساء الثلاثاء بمدينة طنجة، أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار: “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة”، وذلك بمشاركة واسعة لأكثر من 3000 مسؤول وخبير وفاعل دولي يمثلون مختلف القارات.
ويؤكد احتضان المغرب لهذا الحدث الدولي البارز مكانته المتنامية كمنصة للحوار والتعاون الدولي في مجال التنمية الترابية والحكامة المحلية، في وقت تتزايد فيه التحديات المرتبطة بالتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المدن والمجتمعات المحلية حول العالم.
وشهدت الجلسة الافتتاحية تلاوة الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المؤتمر، والتي تلاها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعدد من أعضاء الحكومة، إلى جانب ممثلين عن السلك الدبلوماسي وشخصيات دولية وازنة.
ويعد المؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة أحد أهم المواعيد الدولية في مجال تدبير الشأن المحلي، حيث يجمع وزراء مكلفين باللامركزية والجماعات الترابية، وعمداء مدن وعواصم كبرى، إضافة إلى خبراء وباحثين ورجال أعمال وممثلي منظمات دولية، بهدف تبادل التجارب واستشراف مستقبل الحكامة المحلية عبر العالم.
ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الدولية بالمغرب في سياق الدينامية التي تشهدها المملكة في مجال تعزيز الجهوية المتقدمة وتطوير آليات التدبير الترابي، وهي الإصلاحات التي جعلت من التجربة المغربية محط اهتمام العديد من الشركاء الدوليين والمؤسسات المتخصصة.
ومن المرتقب أن تناقش أشغال المؤتمر خلال الأيام المقبلة عدداً من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بتطوير الخدمات العمومية المحلية، والابتكار الرقمي، والعدالة المجالية، والانتقال البيئي، فضلاً عن سبل تعزيز دور الجماعات الترابية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويشكل هذا الحدث الدولي فرصة جديدة لتأكيد الحضور المغربي في النقاشات العالمية المتعلقة بمستقبل المدن والحكومات المحلية، وترسيخ موقع المملكة كفاعل أساسي في دعم التعاون الدولي جنوب-جنوب وتبادل الخبرات في مجالات التنمية والحكامة الترابية.
