المغـرب: بــلاغ صـحفي/ مهرجان سينما المرأة و الطفل في دورته الأولى مشرع بلقصيري يكرم المخرج السينمائي حــمـيد زيــان.

الوطن 24/ بقلم: طارق الكناش

تنظم مؤسسة باناصا للتنمية والثقافة الدورة الأولى لمهرجان سينما المرأة والطفل بالمركز الثقافي وفضاءات أخرى بمدينة مشرع بلقصيري في الفترة المتراوحة بين 04 و 06 ماي 2024 تحت شعار صورة المرأة وصوت الطفل في السينما العربية 

هذا المهرجان هو حدث سينمائي مكرس لإلقاء الضوء على القضايا المتعلقة بالنساء والأطفال من خلال الفن السينمائي ويهدف إلى توعية الجمهور بالتحديات والتجارب التي يواجهها النساء والأطفال من خلال عروض الأفلام، والنقاشات، وورش العمل، وغيرها من الأنشطة الثقافية لتعزيزقيم المساواة بين الجنسين، وحقوق النساء والأطفال.

المهرجان يوفر كذلك منصة للحوار، والتحسيس وتوعية الجمهور. كما أنه فرصة للمخرجين، والنشطاء، والمدافعين عن حقوق المرأة والطفل  للتجمع، وتبادل الأفكار، والتعاون من أجل تعزيز التغيير الاجتماعي.

يتضمن برنامج هذه التظاهرة مسابقة رسمية للافلام القصيرة التي تتناول قضايا النساء والأطفال، يشرف على اختيار جوائزها لجنة تحكيم محترفة، وكذلك جلسات نقاش وطاولات مستديرة تناقش قضايا المرأة والطفل يشارك فيها مخرجات ومخرجين وممثلين وممثلات ونقاد سينمائيين وفاعلات وفاعلين سياسيين وحقوقيين.

كما ستعرف فعاليات المهرجان تنظيم ورشاتتكوينية تقدم فرص تعلم مخصصة للمخرجات والمخرجين الناشئين، وأنشطة ترفيهية وتعليمية موجهة للأطفال، وحفلات فنية تحتفي بمواهب النساء والأطفال في عالم السينما.

وما يميز هذه الدورة هو تكريم المخرج السينمائي حميد زيان  اعترافا بما قدمه طيلة مسيرته الفنية للسينما التي تتناول قضايا المرأة والطفل بمختلف تجلياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *