المغرب: دورة تكوينية حول “الثقافة المالية” بازلا: من طرف ج. رباط الخير و ج. المستقبل.

 الوطن 24: ع. أوضبجي

في إطار الثقافة المالية لسنة 2023، نظمت كل من جمعية رباط الخير بازلا التي ترأسها الأستاذة المفضلة اخيار وجمعية المستقبل للتنمية والنهوض بالعالم القروي التي ترأسها السيدة حفيظة العمراني بشراكة مع المندوبية الإقليمية لمحاربة الآمية بتطوان

 لقاء تكوينيا حول التربية المالية لفائدة مكوني برامج محو الامية بازلا يومي 5 و6 ماي الجاري، بفضاء رائع وجميل مركز التفتح والتنشيط التربوي للشباب بازلا.

وأشرف على تأطير هذا اللقاء الهادف الأستاذ الدكتور محمد سعيد بنيحي المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحاربة الآمية بتطوان.

وتضمنت ورشات وحصص التكوين عن المنتظرات، الاهداف، التربية المالية، تحديد الاهداف المالية وصياغة مخطط لتنفيدها، أنفق مالي بطريقة ذكية، ومن أهم المحاور في هذا اللقاء الهادف الذي أشرف على تأطيره الأستاذ بنيحي بمستوى عالي: اعداد الميزانية وتتبعها، اقترض لتمويل مشاريعي: اختيار منتوجات القرض، اتعرف واستعمل وسائل الاداء بكل امان، اتجنب المديونية المفرطة، افهم المخاطر واحتمي منها.

كما تطرق الأستاذ بنيحي عن الأداء أو وسائل الأداء والائتمان سواء الحديث عن سند الأمر أو الكمبيالة أو الشيك باعتبار أن البنك يقوم باقتراح وسيلة الأداء المناسبة وأكثرها غالبا يكون الشيك، تم الحديث أيضا عن القروض الصغرى وخطورتها في القروض والبنوك التجارية العادية وأن الآن أصبح كل بنك تجاري يتوفر على بنك تشاركي كفرع له. كما تم التطرق الى طريقة فتح حساب بنكي ودور بنك المغرب باعتباره البنك الوحيد الذي يراقب جميع البنوك الموجودة داخل أقاليم المملكة وأنه البنك الوحيد الذي يمكن للمواطن اللجوء له لشكاية او من أجل إعادة واسترداد أمواله بعد معرفتهم للوقائع من طرف المعني.

واختتم اللقاء التكويني بتقديم شهادات المشاركة لفائدة مكوني برامج محو الأمية، كما قدمت السيدتين المفضلة اخيار وحفيظة العمراني هدية مفاجئة جميلة لمؤطر اللقاء عبارة عن لوحة فنية تشكيلية صورة للأستاذ محمد سعيد بنحيى وعبر هذا الاخير عن سعادته بهذه الهدية الجميلة وقدم الشكر للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *