سلا: دورة تكوينية حول موضوع التربية الخاصة والإعاقة

الوطن 24/ متابعة: عبد الفتاح. ح

في إطار أنشطتها التأطيرية قامت الهيأة المغربية لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة بدورة تكوينية حول موضوع التربية الخاصة والإعاقة، يوم 18 دجنبر 2019 بمقرها الخاص بمدينة سلا.

وقد قام الأستاذ محمد أمين التوگي كأخصائي في سيكوسوسيولجيا التربية بالتسيير مستهلا إفتتاح هذه الدورة بتقديم حول البعد البيداغوجي بشكل عام، والتربية الخاصة بشكل أدق، ومبينا للحاضرين مدى الأهمية التي ستلعبها الهيأة في تطوير العمل بالبعد الأكاديمي وتسخيره لرعاية الأطفال الذين يعانون من مشاكل الإندماج في محيطهم السوسيو تربوي.

تم تأطير هذه الدورة من طرف السيد يوسف أوطبي كمسؤول تربوي بالعصبة المغربية لحماية الطفولة والذي عمل على إيضاح مفهوم التربية الخاصة، وإبراز أهميتها بالنسبة للأطفال الذين يعانون من إعاقات متنوعة، وأوضح بشكل تقني يغلب عليه الطابع الأكاديمي القيمة التي تلعبها في رعاية هذه الفئة النوعية من الأطفال، وكيفية تعامل الآباء والمؤطرين مع هذه العينة.

بينما كانت الورقة الثانية للسيد كرم الفطواكي كأخصائي نفسي، والذي تطرق من خلالها لصعوبات التعلم والإشكالات التي يعانيها نسبة مهمة من الأطفال في مسارهم الدراسي، وخصوصا أولئك الذين يعانون من الأمراض صعبة التشخيص ك “الديسليكسيا”، وحاول في عرضه إبراز أهمية الالتفات لهذه العينة وطرق الإشتغال معها بشكل مهني فيه مراعاة للبعد الإجتماعي.

واختتمت هذه الدورة التكوينية بالإنصات لمجموعة من التفاعلات الصادرة عن الحضور، والتي حاول الحاضرون من خلالها تكييف التجارب الخاصة التي يعيشونها بصفتهم كآباء أو مربيين مع ما تم الإشارة له في الإطار النظري المقدم من طرف السادة المكونين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *