المغرب: وزير الطاقة والمعادن عبد العزيز رباح يترأس تقديم المخطط الوطني للجيولوجيا 2021-2030

الوطن 24/ الرباط

ترأس عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، في إطار إعداد استراتيجيات قطاعية تصب في سياسة حكومية موحدة وأفقية، يوم الأربعاء 10 مارس2021، ببهو متحف الجيولوجيا والطاقة والمعادن، بمقر الوزارة، حفل تقديم المخطط الوطني للجيولوجيا 2021-2030.

وفي هذا الإطار، يكشف بلاغ للوزارة، فقد قامت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بإعداد هذا المخطط الوطني للجيولوجيا 2021-2030، بهدف تطوير مهمة المصلحة الجيولوجية المغربية وتوسيع مجال تدخلاتها، باعتبارها الفاعل الوطني المرجعي فيما يتعلق بتحصيل وإنتاج وتدبير ونشر المعطيات الجيوعلمية. وهو مخطط قادر على الاستجابة لمختلف التداخلات مع العديد من التحديات الاستراتيجية لمختلف القطاعات الاقتصادية.

وأضاف البلاغ أن “المخطط الوطني للجيولوجيا 2030-2021 يرتكز على أربعة توجهات استراتيجية كبرى، تهدف أساسا إلى الرفع من الجاذبية المعدنية للمغرب. وسيكون من شان هذه التوجهات ضمان بنية تحتية جيوعلمية وطنية استباقية للحاجيات المعرفية وتطوير بنية تحتية رقمية وخدمات متطورة وتطوير تطبيقات جيوعلمية داعمة للطبيعة الأفقية لمهمة المصلحة الجيولوجية المغربية وتطوير الإطار المؤسساتي للمصلحة الجيولوجية المغربية”.

 ومن أهم ما جاء به المخطط الوطني للجيولوجيا 2021-2030 يؤكد البلاغ:” إعداد برنامج للتخريط الجيوعلمي 2021-2030 يرمي إلى تغطية التراب الوطني ببنية جيوعلمية ثلاثية المواضيع قوامها تراكب الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية مع انتقاء تسع (09) مناطق واعدة والتنزيل المكاني والزمني لهذا البرنامج”.

وأوضح البلاغ ذاته أن:” اختيار هذه المناطق التسع وبرنامج التخريط المتعلق بكل منها سيمكن من إنجاز نسب تغطية ثلاثية المواضيع جد مهمة ستمكن من استخلاص خرائط التنقيب المعدني. وهي أدوات فعالة من شأنها التحفيز على عمليات التنقيب المعدني داخل هذه المناطق”.

 كما ستمكن المناطق التسع كذلك من “تطوير منابر النشر والبوابات الالكترونية المدمجة الوظائف المتطورة (الاستعلامات وطباعة البيانات المعروضة التحميل …) وخدمات التحليل المتقدمة من خلال نظام معلومات جيوعلمي وطني ( SNIG) تفاعلي كفيل بتقوية عمليات النشر وتبادل المعلومات الجيوعلمية ومشاركتها  ودعم تطوير القطاع المعدني، بما يتماشى مع مخطط مناجم المغرب، مع إنشاء اللجنة الوطنية للمعادن الاستراتيجية واللجان الفرعية الاستراتيجية القطاعية للمعادن والقطاعات النشطة، والتي ستحضى المصلحة الجيولوجية المغربية بالعضوية فيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *